الاتحاد الأوروبي أكبر مساهم في الناتج المحلي العالمي رغم صغر عدد سكانه

أخبار الفوركس AllNewsFX.com

ساهمت دول الاتحاد الأوروبي فيما يقرب من ربع الناتج المحلي العالمي، وذلك على الرغم من احتواء تلك الدول على 7% فقط من من سكان العالم، فيما سيطرت دول مجموعة العشرين على حوالي 85% من إجمالي الناتج العالمي، وذلك وفقا لتقرير صادرة من وكالة الإحصاءات الأوروبية “يوروستات”.
وحسب المقارنة الواردة في التقرير بين الدول الـ28 المكونة للاتحاد الأوروبي وبين الأعضاء الـ15 غير الأوروبيين داخل مجموعة العشرين، أشار التقرير إلى احتلال الاتحاد للمركز الثالث بين مجموعة الدول الـ20 كأقل الدول في معدل المواليد بمعدل 1.5 مولود لكل امرأة بعد كل من كوريا الجنوبية (1.4 مولود لكل امرأة) واليابان (1.2 مولود لكل امرأة).
وتزايدت كذلك معدلات إعالة كبار السن في الاتحاد، التي تحسب على أساس نسبة الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عاما فأكثر إلى عدد السكان في سن العمل، لتصبح ثاني أعلى نسبة بين مجموعة العشرين بمعدل 28.1%، متفوقة بذلك على كندا واسترليا والولايات المتحدة.
وأشار التقرير أيضاً إلى أن حوالي 7% من سكان الاتحاد الأوروبي ولدوا خارج حدوده، وذلك أعلى من المتوسط العالمي البالغ 3.3%، لكن تتضاءل هذه النسبة بالمقارنة مع نسبة 28.2% في استراليا و 21.1% في كندا و14.5% في الولايات المتحدة الأمريكية، بينما تأتي المملكة العربية السعودية في المقدمة، حيث إن واحدا من بين كل ثلاثة أشخاص لديها ولد في الخارج.
بالنسبة لمعدلات التبادل التجاري أشار التقرير المنشور تحت عنوان “الاتحاد الأوروبي في العالم” إلى كل من روسيا وتركيا كشريكين تجاريين رئيسيين للاتحاد، حيث تذهب 45% من صادرات هذين البلدين إلى دول الاتحاد.
وطبقا للأرقام الواردة بالتقرير ظلت الولايات المتحدة الأمريكية والصين كأكبر الشركاء التجاريين لدى دول الاتحاد، حيث يذهب إلى التكتل الأوروبي 17.1% و 15.8% من صادرات الولايات المتحدة والصين على الترتيب، في حين بلغت ورادات هاتين الدولتين من الاتحاد الأوروبي 18.3% و9.7% على الترتيب.