على “آبل” انتظار فاتورة أخرى بقيمة 5.4 مليار دولار من الاتحاد الأوروبي

أخبار الفوركس AllNewsFX.com

ربما اعتقد الرئيس التنفيذي لشركة آبل “تيم كوك” بأن الأمور لا يمكن أن تكون أسوأ من ذلك، خاصة بعد مطالبة شركته من قبل المفوضية الأوروبية بفاتورة ضريبية ضخمة بلغت 14.5 مليار دولار، لكن يبدو أن الشركة مهددة أيضا بدفع حوالي 5.4 مليار دولار كفوائد لتلك الضرائب.

هذا المبلغ يضاف إلى الـ14.5 مليار دولار قيمة الفاتورة الضريبية التي أمر الاتحاد الأوروبي آيرلندا بفرضها على الشركة الثلاثاء الماضي لتواجه آبل فاتورة إجمالية تقترب من 20 مليار دولار.
القدر الأكبر من تلك الفوائد يخص العامين الأخيرين، حيث إن تقديرات الاتحاد الأوروبي لا تغطي سوى الفترة ما بين 2003-2014 ، حيث ارتفعت قيمة فاتورة الفوائد خلال عامي 2015 -2016 بحوالي 2.8 مليار دولار.
من جانبها تقول المفوضية الأوروبية بأنه بموجب اتفاقية سرية تمت في الفترة ما بين عامي 1991-2003 وافقت الحكومة الآيرلندية على تقليص الضرائب المفروضة على المبيعات الدولية لـ”آبل” من المعدل القياسي 12.5% إلى ما دون 1%.
وبينما لم تفصح المفوضية الأوروبية حتى الآن عن تفاصيل الفاتورة الضريبية المفروضة على “آبل” عن أرباحها في الفترة ما بين عامي 2003-2014 ، لكن يبدو أنها فرضت نسبة 10% على مجموع الأرباح التشغيلية الناتجة عن مبيعات الشركة الدولية خلال تلك الفترة والبالغة 145 مليار دولار.
يذكر أن “آبل” لا تفصح عن أي معلومات بخصوص حجم أرباح عملياتها في آيرلندا، حيث تصب أرباح مبيعاتها الدولية من جميع فروعها غير الأمريكية.
من جانبه أجل مجلس الوزراء الآيرلندي قراره بشأن الطعن على قرار المفوضية الأوروبية حتى اليوم الجمعة.