إرتفاع صادرات النفط الخام الكويتي للصين بنسبة 8.6 %

أخبار الفوركس AllNewsFX.com

أظهرت احصائيات رسمية اليوم الاربعاء ارتفاعا في صادرات النفط الخام الكويتي للصين في شهر سبتمبر الماضي بنسبة 8.6 في المئة مقارنة بالعام الماضي لتصل الى 1.90 مليون طن اي 463 ألف برميل يوميا.

وذكرت الاحصائيات الصادرة عن الادارة العامة للجمارك الصينية ان الصادرات الكويتية للصين سجلت في الشهر الماضي اعلى مستوى لها منذ ان افتتحت مؤسسة البترول الكويتية مكتبها في بكين عام 2005.

وأشارت الاحصائيات الى ان دولة الكويت صدرت في الاشهر التسعة الاولى من العام الحالي 12.70 مليون طن للصين اي 340 ألف برميل يوميا مرتفعة بنسبة 17.3 في المئة على اساس سنوي.

وأوضحت ان واردات الصين من النفط الخام ارتفعت في الشهر الماضي بنسبة 18.3 في المئة على اساس سنوي لتصل الى 8.08 مليون برميل يوميا.

ووفقا للادارة كانت أنغولا اكبر مورد نفط للصين الشهر الماضي اذ قفزت صادراتها لها بنسبة 45.8 في المئة لتصل الى 1.02 مليون برميل يوميا تليها العراق بنسبة 58.4 في المئة لتصل الى 994 ألف برميل يوميا.

واحتلت روسيا المرتبة الثالثة بصادراتها التي تراجعت بنسبة 2.1 في المئة لتصل الى 967 ألف برميل يوميا فيما احتلت المملكة العربية السعودية وعمان المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي.

يذكر ان الطلب على النفط الخام من المصافي الصينية المحلية المستقلة المعروفة ب (مصافي ابريق الشاي) ارتفع منذ ان بدأت الحكومة السماح لهم باستيراد النفط الخام العام الماضي كجزء من الاصلاحات في قطاع الطاقة.