“أوبك”: سوق النفط يمر بمرحلة تحول نحو مزيد من التوازن

أخبار الفوركس AllNewsFX.com

قالت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” إن العام الجاري يمثل مرحلة تحول للسوق تجاه مزيد من التوازن، لكن انخفاض الأسعار وعدم الاستقرار واليقين عوامل تشوش على التوقعات المدى الطويل.

 

وأوضحت المنظمة في تقريرها السنوي، أن سوق النفط أظهر علامات تدل على الاتجاه نحو مزيد من التوازن منذ صدور تقرير التوقعات السابقة في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، مضيفة: التقلب مازال مستمراً ولا تزال هناك تحديات على عدة جبهات.

 

وأضافت أن سوق النفط الآن يمر بمرحلة “إعادة التكيف” كما أن وتيرة بناء المخزونات قد تباطأت بشكل واضح خلال العام الجاري بالرغم من المستوى المرتفع للغاية من الإمدادات، إضافة إلى تراجع إنتاج الدول من خارج “أوبك” هذا العام في حين ظل نمو الطلب جيد نسبياً عند مستوى 1.2 مليون برميل يومياً.

 

وتوقعت تراجع إنتاج البلدان غير الأعضاء في المنظمة في الفترة ما بين عام 2016 و2017، قبل أن يرتفع مجدداً بحلول عام 2021 إلى 58.6 مليون برميل يومياً من 56.9 مليون برميل يومياً في 2015.

 

ومن حيث الطلب على المدى المتوسط خلال الفترة ما بين عام 2015 و2021، تتوقع “أوبك” زيادة بمقدار 6.2 مليون برميل يومياً إلى 99.2 مليون برميل يومياً، وذلك بزيادة بلغت مليون برميل يومياً مقارنة بتقديرات المنظمة السابقة في نهاية العام الماضي.