الأسواق المالية في حالة فزع مع تقدم “ترامب”..ومؤشر التقلبات يرتفع 30%

أخبار الفوركس AllNewsFX.com

يستمر حالياً الكشف عن النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية الأمريكية والتي أظهرت حتى الآن تقدم المرشح الجمهوري “دونالد ترامب” على نظيرته الديمقراطية “كلينتون”.

 

وتراجعت الأسواق المالية على أثر هذه الأنباء مع حصول “ترامب” على عدد من الأصوات الذي جاء أكثر مما أشارت إليه استطلاعات الرأي وردت الأسواق المالية بعنف مع مخالفة النتيجة للتوقعات.

 

والتراجع كان واسع النطاق، حيث تراجعت أسواق الأسهم والعملات وسندات الخزينة، ليرتفع حتى الآن مؤشر التقلبات “CBOE” والذي يقيس خوف المستثمرين بحوالي 30%.

 

وطوال فترة الصيف وحتى مطلع الخريف كانت الأسواق الأمريكية هادئة نسبياً، تزامناً مع ثقة المستثمرين حول فوز “كلينتون”، ثم في أواخر شهر أكتوبر/تشرين الأول ومع بدء مكتب التحقيقات الفيدرالي في فتح تحقيق مع المرشحة الديمقراطية بدأت أسواق الأسهم في التراجع.

 

ولمدة 9 أيام متتالية تراجع مؤشر “إس آند بي 500″، ولم يتغير الاتجاه إلا مع إعلان مكتب التحقيقات الفيدرالي إخلاء ساحة كلينتون من أي اتهامات، لتنتعش الأسواق المالية مرة أخرى.

 

ومع كشف النتائج الأولية عن تقدم “ترامب” هرع المستثمرون إلى سحب أموالهم من العقود الآجلة للأسهم نحو ملاذات آمنة، ليرتفع الين الياباني أمام الدولار الأمريكي، وترتفع أسعار الذهب بحوالي 5% في أعلى مستوى لها في ستة أسابيع، وتتراجع في نفس الوقت سندات الخزانة الأمريكية لمدة 10 سنوات.