الإسترليني يرتفع أمام الدولار بعد حكم المحكمة العليا في بريطانيا

أخبار الفوركس AllNewsFX.com

ارتفع الجنيه الإسترليني بعد أن قضت المحكمة العليا البريطانية، بأن حكومة المملكة المتحدة تحتاج إلى موافقة برلمانية قبل الشروع في عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

 

وأشارت المحكمة إلى أن رئيسة الوزراء “تيريزا ماي” لا يمكنها البدء في تفعيل بند الانسحاب من المادة 50 في معاهدة لشبونة دون تصويت برلماني.

 

يأتي هذا في الوقت الذي يدعم فيه أغلبية النواب في البرلمان معسكر البقاء في الاتحاد الأوروبي، لذلك يمكن لقرار المحكمة أن يتسبب في تأخير شروع الحكومة في إجراءات الانسحاب.

 

وارتفع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.8% على الفور بعد صدور الحكم ويصل إلى مستوى 1.244 دولار صعوداً من 1.235 دولار في صباح اليوم.

 

وتقدمت العملة البريطانية أمام الدولار بنسبة 0.011% إلى 1.2417 دولار في تمام الساعة 02:47 مساءً بتوقيت مكة المكرمة، بينما ارتفعت أمام العملة الأوروبية الموحدة هامشيًا بنسبة 0.01% إلى 1.121 يورو.

 

من جانبه أشار “كريس سيكالونا” رئيس قسم البحوث الاقتصادية في شركة “دايو كابيتال” إلى أن قرار المحكمة يغل من أيدي الحكومة أثناء المفاوضات، من خلال فرض المزيد من القيود، بما في ذلك على سبيل المثال مطالبة البعض بضمانات باستمرار تمكن بريطانيا من الوصول إلى السوق المفتوحة بعد الخروج.

 

وفي وقت سابق من شهر أكتوبر/تشرين الأول، قالت رئيسة الوزراء البريطانية وزعيمة حزب المحافظين “تيريزا ماي”، إن المادة 50 بمعاهدة “لشبونة”، المتعلقة بخروج بلادها رسميا من الاتحاد الأوروبي، سيتم تفعيلها قبل نهاية مارس/آذار المقبل.