البنك الدولي يتوقع خروج الاقتصاد الروسي من حالة الانكماش في 2017

أخبار الفوركس AllNewsFX.com

تحسنت التوقعات بشأن الاقتصاد الروسي، ليعود الاقتصاد المعتمد بشكل أساسي على السلع الأساسية إلى تحقيق معدلات نمو إيجابية خلال العام المقبل، وفقاً لما صرح به البنك الدولي الأربعاء.

 

وتوقع البنك انكماش الناتج المحلي الإجمالي في روسيا بنسبة 0.6% هذا العام، معدلاً توقعاته السابقة في أبريل/نيسان الماضي والتي أشارت حينها إلى انكماش بنسبة 1.9% عن 2016.

 

واعتماداً على 55 دولاراً كمتوسط لسعر برميل النفط في 2017، يتوقع البنك أن ينمو الاقتصاد الروسي بنسبة 1.5% خلال العام القادم ، لتتوسع النسبة في 2018 وتصل إلى 1.7%.

 

وجاءت التوقعات المعدلة للبنك حول نسبة النمو في 2017 أكثر تفاؤلاً من تقديراته السابقة في أبريل/نيسان الماضي والبالغة 1.1% ، ومتفوقة في الوقت نفسه على توقعات البنك المركزي الروسي بتوسع اقتصاد البلاد بنسبة أقل من 1% العام القادم.

 

وأشار البنك إلى ان ارتفاع أسعار النفط من شأنه أن يكون له أثر إيجابي على الطلب المحلي، وكذلك تحفيز النشاط الاستثماري في البلاد.

 

وعلى الرغم من ذلك، حذر البنك الدولي من أن العقوبات الغربية المفروضة على روسيا بسبب الصراع في أوكرانيا وكذلك الظروف الصعبة للشركاء التجاريين الرئيسيين قد تعقد من الانتعاش الاقتصادي في البلاد.