“يو بي إس”: اتفاق “أوبك” أصبح أكثر إلحاحاً بعد فوز “ترامب”

أخبار الفوركس AllNewsFX.com

بينما تحاول منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” الانتهاء من التوصل إلى اتفاق واضح بشأن خفض الإنتاج في اجتماعها المقرر عقده بنهاية الشهر الحالي، تفاجأ العالم بانتخاب “دونالد ترامب” رئيساً جديداً للولايات المتحدة خلفاً للحالي “باراك أوباما”.

 

وقال بنك “يو بي إس” الأربعاء، إن دول “أوبك” في حاجة ملحة الآن وأكثر من أي وقت مضى إلى اتخاذ تدابير من شأنها دعم أسعار النفط، في ظل تهديد الفوز المفاجئ لـ”ترامب” لاستقرار أسعار الخام.

 

وأوضح “جيوفاني ستنوفو” المحلل بالبنك أنه على الرغم من استعادة أسواق النفط توازنها بشكل نسبي خلال الفترة الأخيرة، إلا أن حالة عدم اليقين السياسي التي من المرجح أن تسود المشهد على الأقل في المدى القصير قد تدفع أسعار النفط نحو مزيد من الهبوط، وهو ما يزيد من الضغط الواقع على “أوبك” من أجل العمل على التوصل إلى اتفاق في نهاية الشهر.

 

وعلى الرغم من ذلك، أشار “جيوفاني” إلى أن حالة عدم اليقين حول سياسات الرئيس المنتخب بخصوص قضايا مثل التغير المناخي وصناعة النفط الصخري وكذلك العقوبات الإيرانية من شأنها جعل مسألة حل الخلافات بين كبار المنتجين أكثر صعوبة.

 

وتراجعت أسعار النفط بالفعل بحوالي 15% منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول، مع تزايد الشكوك لدى الأسواق حول قدرة أعضاء “أوبك” على التوصل لاتفاق بشأن خفض الإنتاج، خصوصاً مع رفض ما يقرب من ثلث أعضاء المنظمة الالتزام بإجراءات خفض الإنتاج، ومطالبة آخرين بإعفائهم من أي اتفاق يتم التوصل إليه، لتقترب أسعار الخام من 43 دولارا للبرميل الأربعاء مع انتخاب “ترامب” رئيساً، قبل أن يقلص خسائره لاحقاً ويستقر قرب 46 دولارا للبرميل.