نصائح مهمة لمتداولي الفوركس

سوق الفوركس يعتبر سوق ذو طبيعة خاصة، وذلك يرجع إلى العديد من المميزات التي يتمتع بها، ويتميز بها عن غيره من الأسواق المالية الأخرى مثل سوق البورصة. وأهم هذه المميزات هي إمكانية التداول في سوق الفوركس من أي مكان في العالم، وفي أي وقت على مدار الـ 24 ساعة، وهذا ما أدى إلى سرعة إنتشار سوق الفوركس على مستوى العالم، وأصبح الآن أكبر سوق مالي على مستوى العالم، حيث يصل حجم التداول اليومي في سوق الفوركس ما يزيد عن 5 تريليون دولار يوميا.

ومن ناحية أخرى، فإن البنوك الكبرى والمؤسسات المالية الضخمة تعتبر أيضا من أهم المشاركين في هذا السوق الضخم نظرا لما يتمتع به هذا السوق من مميزات عديدة. وفيما يلي بعض أهم النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار قبيل القيام بالتداول في سوق الفوركس:

تجنب الإفراط في التداول

الكثيرمن المتداولين يعتقدون أنه كلما قاموا بالتداول أكثر، كلما جنوا الكثير من الأرباح، إلا أن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، حيث إن الإفراط في التداول ليل نهار غير مطلوب تماما، لأنه يتسبب في خسارة أموالك وربما تدمير حساب التداول الخاص بك، وإنما المطلوب هو الاعتدال في التداول ووضع خطة للتداول والالتزام بها.

وضع خطة للتداول والالتزام بها

إن وضع خطة للتداول والإلتزام بها من الأمور الأساسية في التداول، خاصة وأن الكثير من المتداولين يغفلون عن مدى أهمية وجود خطة دقيقة للتداول وهذا هو السبب وراء خسارتهم للكثير من الأموال.

 

أهمية وظائف الادارة المالية في التداول

ربما سمعت الكثير عن أُناس خسرو أموالهم في تداول الفوركس, اليس كذلك؟ السبب في أن العديد من المتداولين يخسرون أموالهم في الفوركس هو بسبب قلة خبرتهم ، مما يؤدي إلى إهمالهم وظائف الإدارة المالية في التداول بأسواق المال العالمية. بسبب تقلباته و تحركاته المستمرة، فإن سوق الفوركس محفوف بالمخاطر بطبيعته. و ادارة المال في التداول هي بالتالي عامل نجاح غير قابل للتفاوض فيه لكل من المبتدئين والمتداولين ذوي الخبرة على حد سواء. هل فكرت في ذلك من قبل؟

إذا كنت بدأت للتو، فسوف تحتاج إلى تثقيف نفسك جيداً! إن موقفك تجاه التعامل مع تداول العملات الأجنبية يجب ان يكون تمامًا كما تفعل مع أي مهنة أخرى, هذا ما سيساعدك على النجاح، لأن هذا ما هو عليه الحال. يُنصح بتطوير مهاراتك في التداول بإستخدام حساب تداول تجريبي أولاً. تداول بهذه الطريقة لفترة من الوقت لفهم استراتيجيات التداول المختلفة المتاحة، إلى جانب فهم كيفية عمل السوق. كلما تعلمت و إعتمدت استراتيجيات الإدارة المالية في فوركس، كان ذلك أفضل لك و نتائجك المستهدفة.

عندما تشعر أنك تعلمت ما يكفي لبدء التداول في الأسواق الحية على حساب حقيقي، فإستثمر مبلغًا لن يؤثر سلبًا على رزقك إذا شاءت الظروف و خسرت كل شيء. من المستحسن أيضاً وجود خيارات إستثمار أخرى الى جانب ذلك فلا تضع جميع إستثماراتك في مكان واحد! من السهل جدًا اتباع وظائف الإدارة المالية في الفوركس و التي بدورها ستعطيك المقدرة على توفير الكثير من الخسائر إذا التزمت بها بشكل صحيح. الآن دعونا نلقي نظرة على قائمة بأفضل 10 نصائح في الإدارة المالية و التي ستساعدك في تحسين نتائجك في تداول الفوركس في حال كنت مبتدئاً، وكذلك بعض النصائح الإضافية لمتداولي الفوركس المتقدمين.

أفضل نصائح ادارة رأس المال في التداول للمبتدئين

يمكن للمتداولين المتمرسين معرفة الكثير عن كيفية التداول و المزيد عن كيفية إدارة أموالهم الخاصة. هناك دروس لا يمكن نسيانها، و الدروس المتعلقة بالمال تكون دائمًا من بينها.

فيما يلي أهم 10 نصائح في الإدارة المالية للفوركس و التي تم تقديمها بواسطة متداولين الفوركس ذوي الخبرة. إتّبعهم إلى جانب إستراتيجيتك واستعد لرؤية التحسينات في أدائك.

1. قرر حجم رأس المال الذي تنوي إستثماره

و بعبارة اخرى قرر حجم رأس المال الذي تنوي المخاطرة به, و إحسب المخاطر التي تنطوي عليها تجربتك في التداول. إذا كانت فرص الربح أقل مقارنةً بالخسارة المحتملة، فعليك بالتوقف عن التداول. قد ترغب في إستخدام حاسبة التداول لقياس المخاطر بشكل أكثر فعالية. تنطلق العديد من الجوانب المهمة في ادارة المال من هذه النقطة الأساسية.

على سبيل المثال، سيكون حجم رأس مالك الإجمالي للمخاطرة عاملاً أساسياً لتحديد الحد الأعلى لحجم صفقاتك. قد يعتبر أنه من الحكمة عدم المخاطرة بأكثر من 2٪ من رأس المال الإجمالي في أي صفقة تداول على حسابك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك دائمًا تطبيق إدارة المخاطر في استراتيجيتك، للتأكد من أنك تدير حسابك بفعالية و تقلل من إحتماليات الخسائر.

2. تجنب التداول المُفرط

التداول المُفرط عالي التكرار ربما يكون أكبر خطأ قد ترتكبه كمتداول جديد. إذا كانت سلسلة صغيرة من الخسائر ستكون كافية لإستئصال معظم رأس مالك المخاطر به، فهذا كافي لك ليتوضح بأن كل صفقة تنطوي علىها مخاطر كبيرة. من الطرق الجيدة لإستهداف المستوى الصحيح من المخاطرة هو تقييم حجم صفقتك مقارنة بمستوى تقلب زوج العملات الذي تتداوله. تذكر دائما أن زوج العملات الأكثر تقلبًا تتطلب صفقات أصغر مقارنةً بزوج العملات الأقل تقلبًا.

3. كن واقعياً

أحد الأسباب التي تجعل المتداولين الجدد محبطين في بعض الأحيان هو أن توقعاتهم ليست واقعية. قد يعتقدون أن التداول المتكرر و المفرط سيساعدهم في تحقيق عائد على استثماراتهم بسرعة أكبر. و يؤسفني أن أخبرك بأن هذا ليس صحيحاً ابداً. بل يعتبر طيش و إهمال و عدم مسؤولية. ومع ذلك، فإن أفضل المتداولين يحققون عائدات ثابتة. تحديد أهداف واقعية والحفاظ على نهج تداول متحفظ هو الطريقة الصحيحة لبدء التداول.

4. اعترف عندما تكون مخطئاً

القاعدة الذهبية للتداول هي تشغيل أرباحك وتخفيض خسائرك. من الضروري الخروج بسرعة عندما يكون هناك دليل واضح على قيامك بعمل سيء. إنه ميول بشري طبيعي لمحاولة تحويل الوضع السيئ إلى وضع جيد، و لكنه خطأ في تداول العملات الأجنبية.

إليك السبب – لأنه لا يمكنك التحكم في السوق. فالسوق يتحرك حسب العرض و الطلب و العديد من العوامل المؤثرة الاخرى التى يجب عليك اخذها بعين الإعتبار.

5. الاستعداد للأسوأ (الأداء السابق ليس مؤشراً على نتائجك المستقبلية)

لا يمكننا معرفة مستقبل السوق المالي العالمي، لكن لدينا الكثير من الأدلة من الماضي. ما حدث من قبل قد لا يتكرر، لكنه يُظهر ما هو ممكن و محتمل. لذلك، من المهم أن ننظر إلى تاريخ زوج العملات الذي تتداوله. فكر في الإجراء الذي يجب عليك إتخاذه لحماية نفسك إذا حدث سيناريو سيء مرة أخرى.

لا تقلل من شأن فرص حدوث صدمات أو إنعكاسات غير متوقعة للأسعار – يجب أن يكون لديك خطة لمثل هذا السيناريو. لست بحاجة إلى الخوض عميقاً في الماضي للعثور على أمثلة لصدمات الأسعار. على سبيل المثال، إرتفع الفرنك السويسري في يناير 2015 بنسبة 30٪ تقريبًا مقابل اليورو خلال دقائق معدودة. إذا كنت تداول من نفس الإتجاه فتخيل المرابح التي كنت قد كسبتها, و أيضاً تخيل لو كنت تتداول في عكس الإتجاه من دون تطبيق أي إدارة مالية أو أوامر وقف خسارة. جنون اليس كذلك!؟

6. حدد نقاط الخروج قبل الدخول في الصفقة

فكر في المستويات التي تستهدفها في الإتجاه المرغوب، و ما هو مستوى الخسارة المعقول لتصمد في حال إنعكس السوق الى الجانب السلبي. حدد حجم صفقتك بحكمة, إن القيام بذلك سيساعدك على الحفاظ على إنضباطك في حالات إشتداد التداول. سوف يشجعك أيضًا على التفكير بالمخاطر المصحوبة مقابل الأرباح المنتظرة. و تعد طريقة جيدة لتطبيق مهام الادارة المالية على حسابك.

7. استخدام أوامر وقف الخسارة

يعد إستخدام أوامر وقف الخسارة لكل صفقة تداول تقوم ببدءها بمثابة خطوة بداية جيدة لدعم مهام الإدارة المالية. أوامر وقف الخسارة تحمي إستثماراتك من التحولات غير المتوقعة في السوق. نظرًا لوجود إحتمال للخسارة دائمًا، قم بتعيين أمر وقف الخسارة لأي صفقة تقوم بفتحها بحيث لا يتجاوز أكثر من 2٪ من رصيد حسابك الخاص بالتداول. دعنا نقول أن لديك رصيد تداول بقيمة 20,000 دولار. يجب أن يكون أمر وقف الخسارة المحدد من قبلك حوالي 40 نقطة للصفقة، بحيث إذا إتجهت الصفقة ضدك، كل ما ستخسره عند وقف الخسارة سيكون 80 دولارًا.

هناك أنواع مختلفة من اوامر وقف الخسارة في الفوركس. تعتمد كيفية وضع وقف الخسارة على شخصيتك وتجربتك. تشمل الأنواع الشائعة من التوقفات ما يلي:

1. وقف الملكية – Equity Stop

2. توقف التقلب – Volatility Stop

3. توقف الرسم البياني (التحليل الفني) – Chart stop

4. توقف الهامش – Margin stop

تعتمد استراتيجية ادارة المال الجيدة في الفوركس على البقاء و الإستمرار. تذكر دائمًا أن البقاء على قيد الحياة هو الأولوية وأن الربح يأتي لاحقًا. واحدة من التقنيات المهمة للإدارة المالية في الفوركس تنطوي على تجنب الخسائر العالية. يمكن تحقيق ذلك بإستخدام أوامر وقف الخسارة التي تعتبر أفضل طريقة وأكثرها كفاءة. حاول دائمًا تجميع ربحك أولاً بأول. و إذا وجدت أنك دائماً تخسر عندما تحدد أوامر وقف الخسارة المختلفة، ربما عليك التسائل قليلاً في السبب! قم بتحليل نقاط الوقف التي وضعتها وأنظر كم منها كانت مفيدة بالفعل و حاول أن تستنبط ما إذا كنت تحتاج بأن تضع نقاطاً أفضلاً منها في المرات القادمة ربما على مستويات مختلفة.

على الأقل، يجب عليك إستخدام وقف بديهي إذا كنت لا ترغب في إستخدام أمر فعلي في السوق. يمكنك أيضاً وضع تنبيهات على الاسعار فذلك مفيد أيضا. يمكنك أيضًا إعداد تنبيهات الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني من خلال المنصة المطوّرة MetaTrader 4 Supreme Edition.

ملاحظة: تساعدك عمليات إيقاف الخسائر على خفض مستوى الخسائر و ليس احتمالية حدوثها. و تكون مفيدة بشكل خاص عندما لا تكون قادرًا على مراقبة السوق طوال الوقت.

8. لا تدع عواطفك تتداول عنّك

في مرحلة ما، قد تتعرض لخسارة سيئة أو حرق جزء كبير من رأس مال حسابك الخاص بك. ربما ستشعر بعد الخسارة بالإغراء لمحاولة أستعادة الإستثمار الخاسر, و ربما ستحاول ذلك بالصفقة المتاحة التالية إذا أمكن. ولكن هنا تكمن المشكلة التي من شأنها ان تزيد الوضع سوءاً. إن زيادة المخاطرة على أموالك عند حالات الضغط، هو أسوأ وقت للقيام بذلك. بدلاً من ذلك، فكِّر في تقليل عدد تداولاتك بعد أي سلسلة خاسرة، أو أخذ قسطاً من الراحة حتى تتمكن من تحديد صفقات جديدة ذات إحتمالية نجاح أعلى. إبق دائمًا على مستوى متوازن، من الناحية العاطفية ومن حيث أحجام صفقاتك.

9. إحترام و فهم الرافعة المالية

توفر الرافعة المالية فرصة لتضخيم أرباحك التي حققتها من رأس المال حسابك المتاح لديك، ولكنه يزيد أيضًا من احتمالية المخاطرة. إنها أداة مفيدة، لكن من المهم للغاية فهم الحجم الإجمالي لمشاركتك في السوق مستخدماً الرافعات المالية. قد يمنحك وسيطك بعض الرفع على حسابك لتمكينك من التداول و مساعدتك بتحقيق أرباح أكبر. ومع ذلك، عليك أن تكون حذرا عند إستخدام هذه الأداة. على سبيل المثال: تعني الرافعة المالية 1:200 على حساب 400 دولار أنه يمكنك وضع صفقة بمبلغ يصل إلى 80,000 دولار. من ناحية أخرى، فإن تطبيق الرافعة المالية 1:500 يعني أنه يمكنك التداول بمبلغ يصل إلى 200000 دولار.

وبالتالي، يكون مستوى تعرضك للمخاطر أعلى كلما إرتفع مستوى الرافعة المالية. إذا كنت متداولاً مبتدئًا، فتجنب الرافعات العالية. فكّر فقط في إستخدام الرافعة المالية عندما يكون لديك فهم واضح للخسائر المحتملة و ليس فقط زيادة حجم الأرباح بإستخدامها. لذلك، لن تتكبد خسائر كبيرة في محفظتك – و يمكنك تجنب الوقوع في الجانب الخطأ من السوق. الرافعة المالية هي واحدة من مزايا سوق الفوركس. يمكن أن تساعدك على تحقيق المزيد، ولكن من الممكن أن تعمل ضدك أيضًا. ننصحك أن تستخدمها بحكمة دائماً.

تقدم أسواق Admiral رافعات مالية مختلفة وفقًا لمستوى المتداول.يتم تصنيف المتداولين ضمن فئتين: متداولين مبتدئين ومتداولين محترفين. تقدم Admiral Markets رافعة مالية قدرها 1:30 للمتداولين المبتدئين، ورافعة مالية تصل الى 1:500 للمتداولين المحترفين. هناك مزايا لكلا النوعين.

10. فكر في المدى الطويل

من المنطقي أن يتم تحديد نجاح أو فشل النظام التداولي من خلال أدائه على المدى الطويل. لذا كن حذرًا من وضع أهمية زائدة على نجاح أو فشل تداولانك الحالية لتقيم الأداء الإجمالي. لا تحني أو تتجاهل مهام الادارة المالية الجيدة و قواعد نظامك لجعل تداولاتك الحالية تنجح.

5 نصائح متقدمة في ادارة رأس المال في التداول

واحدة من أكثر المشاكل شيوعا بين تجار الفوركس هي إهمال الإدارة المالية. و هو الأكثر إشكالية مع المتداولين الجدد، لكنه أيضًا مشكلة لمتداولي الفوركس المتقدمين. مع وضع ذلك في الإعتبار، دعونا نلقي نظرة على بعض النصائح المتقدمة في الإدارة المالية. تذكر دائمًا أن التجار الناجحين يستخدمون أساليب إدارة مالية مختلفة في تداول الفوركس ليصبحوا أكثر نجاحًا في مجال تداولهم. يتطلب ذلك بعض الانضباط في عمليات التداول – واتباع قواعد محددة.

بمجرد أن تتقن النصائح الأساسية، يجب أن تبدأ في تنفيذها في أستراتيجيتك الخاصة في الإدارة المالية.

1. ضع خطة تداول مدروسة

ضع لديك خطة تداول فوركس و تمسك بها في جميع الحالات. ستتضمن خطتك استراتيجيات إدارة المخاطر و الإدارة المالية الخاصة بك. سوف تساعدك خطة التداول على الحفاظ على عواطفك تحت السيطرة، كما تمنعك من الإفراط في التداول. من خلال هذه الخطة، يتم تحديد استراتيجيات الدخول والخروج الخاصة بك بوضوح – و ستمكنك أن تعرف متى تجني أرباحك أو توقف خسائرك دون أن تشعر بالخوف أو التردد. هذا يجلب الإنضباط في تداولاتك، وهو أمر ضروري لنجاح الادارة المالية في الفوركس.

هذا لا يرتبط مباشرة مع الإدارة المالية. في الواقع، يتعلق الأمر بشكل أكبر بتطوير نهج منضبط تجاه التداول يساعد في تفعيل مهام الادارة المالية.

2. تعويض رأس المال المفقود

أثناء ادارة المال الخاص بتداول العملات الأجنبية، تذكر أن عملية تعويض رأس المال المفقود أمر صعب. على سبيل المثال، إذا خسرت 1000 دولار عن طريق إستثمار 5000 دولار. النسبة المئوية لهذه للخسارة تساوي 20٪ من رصيدك الأصلي. لتغطية هذه الخسارة، يجب أن تحصل على ربح قدره 25٪ من نفس المبلغ المتبقي و الذي هو 4000 دولار. تحتاج أيضًا إلى الإنتباه إلى السبريد والعمولات المصاحبة للتداول، لأن هذا أيضاً يمثل تكلفة محتملة لك. تأكد من أنك تستطيع تغطية جميع النفقات وأي تكاليف أُخرى تتكبدها، حتى لا يكون لها تأثير سلبي كبير على حياتك.

3. ضع أوامر توقف وقائية

بالإضافة إلى ما تمت مناقشته مسبقًا فيما يتعلق بإيقاف الخسائر، فإن إستخدام مفهوم الوقف الوقائي في إستراتيجية الادارة المالية في الفوركس يعد أيضًا وسيلة جيدة لتحسين إدارتك و نتائجك. أوامر التوقف الوقائية هي وقف الخسائر التي تؤدي إلى الربح. بمعنى آخر، بمجرد أن تفتح صفقة و تحقق ربحًا مفتوحاً بقيمة 500 دولار أمريكي، قم بتعيين وقف الخسارة الذي قد ينتج عنه ربح عائم أن يزيد عن 100 دولار أمريكي (حسب الرسم البياني بالطبع). بهذه الطريقة، حتى لو تغير السعر بشكل كبير وبلغت مستوى وقف الخسارة، فستظل محققاً لبعض الأرباح. و لكن كما ذكرنا حاول دائما في جني أرباحك أولاً بأول.

4. خفف من توترك و استرخ قليلاً

لا تتوتر في عملية التداول. تنصح أفضل استراتيجيات ادارة المال و تداول العملات الأجنبية على أن يتجنب المتداولون الضغط و التوتر في نشاطاتهم، وبدلاً من ذلك ان يكونو مرتاحين مع رأس المال المستثمر.

5. لا تكن طماعاً

مهم كان الموضوع فإن الجشع يعتبر خطيئة! تجنب الشعور بالجشع الذي يدخل في معادلة الادارة المالية الناجحة. يمكن أن يقودك الطمع إلى اتخاذ قرارات تجارية سيئة. لا يتعلق التداول بفتح صفقة رابحة كل دقيقة أو على نحو ذلك، إنه يتعلق بفتح الصفقات الصحيحة و جني أرباجها في الوقت المناسب – أو إغلاق هذه الصفقات قبل فوات الأوان إذا ثبت أنها خاطئة. حاول دائمًا الحفاظ على الانضباط واتباع استراتيجيات الادارة المالية في الفوركس. بهذه الطريقة، ستكون في أفضل وضع لتحسين أدائك في التداول.

مرحبا بعودتك!

تسجيل الدخول إلى حسابك أدناه

انشاء حساب جديد!

املأ النماذج أدناه للتسجيل

استرداد كلمة المرور

أدخل التفاصيل لإعادة تعيين كلمة المرور